الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهوم الاحتراق الرياضي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sportdz
رياضي مميز
رياضي مميز


رقم العضوية : 0002
الولاية : m'sila
ذكر
العمر : 26
عدد المساهمات : 180
نقاط : 264
التقييم : 30

مُساهمةموضوع: مفهوم الاحتراق الرياضي   الأحد أبريل 13, 2014 2:16 pm

مفهوم الاحــتــراق الـريـاضـي :
الاحتراق الرياضي "Sport Burnout" هو ظاهرة متعددة الأبعاد"multidimensional" تحمل العديد من الاسباب ، وتمثل انتشارا واسعا في السنوات الاخيرة و من المتوقع زيادة حدوثها في السنوات القادمة . وقد حظيت هذه الظاهرة بالاهتمام نظرا لتزايد اعداد اللاعبين المصابين بها خاصة في المستويات العليا و كذلك بين الناشئين و قد اكدت الدراسات حدوث الظاهرة بواقع مرة او مرتين خلال العمر التدريب
وانها اكثر حدوثا في نهاية الموسم ، و يواجه (50%) من الرياضيين هذه الخبرة السلبية . و تمثل هذه الظاهرة مرحلة متأخرة من عدم التكيف مع ضغوط التدريب يسبقها الشعور بالاجهاد و تنتهي بالانسحاب من الممارسة الرياضية .
و هو تأخر مستوى قدرات اللاعب عن الاستمرار في الممارسة الرياضية والإصابة باليأس والاكتئاب المؤدي إلى الانقطاع عن الرياضة رغم ظهوره في البداية بمستوى عالي في النواحي البدنية والمهارات والتخطيط يبان عليه من خلال عدم القدرة على التحكم في الانفعالات والميل للشجار والمشاحنة وهبوط الروح المعنوية وعدم الاستقرار الداخلي والإحساس بالضيق والحساسية عند النقد وضعف الرابطة والصلة بينه وبين المدرب وبين زملائه في الفريق يكون عنده هبوط في نوعية الأداء عند تكليفه في مهارة حركية معينة وعدم القدرة على التحمّل والشعور بالإرهاق والتعب والآلام المفصلية ونقص السعة الحيوية للرئتين والشعور بصعوبة التنفس يفضل اللعب الدفاعي عن اللعب الهجومي مع ظهور ضعف في مستوى الأداء الخططي أثناء المنافسة .
ويمكن تعريف الاحتراق الرياضي ع من واقع اراء العلماء ، حيث يري "سميث Smith" انه حالة من الارتداد والانسحاب او الانقطاع النفسي والانفعالي والبدني عن النشاط الرياضي نتيجة عدم الرضا و الضغوط المتزايدة . بينما ركز "راديك Racdeke" علي الاجهاد البدني و العقلي مع انخفاض الرغبة في المتعة من الممارسة الرياضية و تدهور مستوي الاداء . اما "فليبان phlippan" فيعرف الاحتراق الرياضي بانه حالة من الانسحاب و فقدان الدافع في المنافسة تصيب الرياضي قبل ان يصل الي افضل مستوي اداء متوقع منه .
وتجدلا الاشارة الي ان الاحتراق الرياضي لا تقتصر علي اللاعب فقط ولكن علي المدرب ايضا و كافة العاملين في الجهاز الفني و الاداري وينسحب ايضا علي عائلات اولياء الامور و يعرف بالنسبة الي المدرب علي انه حالة من الانهاك العقلي و الانفعالي و البدني يشعر بها المدرب نتيجة المتطلبات الزائدة الواقعة علي عاتقه و ادراكه وان جهوده لم تنجح في احداث العائد المتوقع

منقول للافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفهوم الاحتراق الرياضي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أستاذ التربية البدنية و الرياضية :: منتديات عامة و متنوعة :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى:  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
ما ينشر في المنتدى لا يعبر عن وجهة نظرنا بل يعبر عن وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات أستاذ التربية البدنية و الرياضية}
حقوق الطبع والنشر©2014