الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأسس الحركية للمهارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sportdz
رياضي مميز
رياضي مميز


رقم العضوية : 0002
الولاية : m'sila
ذكر
العمر : 26
عدد المساهمات : 180
نقاط : 264
التقييم : 30

مُساهمةموضوع: الأسس الحركية للمهارات   السبت أبريل 12, 2014 10:06 pm

ان الحركات الاساسية التي يتميز بها الكائن البشري تعتبر من اهم المصادر الاساسية للحركات ذات العلاقة بالالعاب من جهة واستخدامها في الاداء البشري من ناحية اخرى، لذا فالاعتماد عليها يشكل الحجر الاساس في عملية الاعداد البدني للاداء المميز، وكذلك ارتباطها بالاسس الحركيه وكيفية مراعاتها واستخدامها داخل البرامج التدريبية من ناحية اخرى.



- المشي:

يمثل المشي احد الحركات الاساسية في حياة الانسان اليومية، وهو الخطوة الاساسيه في اي برنامج للتمارين الرياضية، والمشي عبارة عن حركة متكرره وهو الخطوة والتي تنقسم الى مرحلتين رئيسيتين هما الارتكاز والمرجحه، وتستغرق مرحلة الارتكاز حوالي 60% من زمن الخطوة، في حين تستغرق مرحلة المرحجة 40% من الزمن الكلي.

وتمر مرحلة الارتكاز بثلاث نقاط ، اولها نقطة اتصال كعب القدم بالارض، ثم ارتكاز القدم ككل وتنتهي بالدفع بالامشاط والاصابع، ويلاحظ ان توزيع القوة خلال الارتكاز يتم بمعدل 1/6 من وزن الجسم لكل من الاصبعين الكبيرين في كلتا القدمين اي ان هذين الاصبعين يتحملان 1/2 وزن الجسم تقريبا، ولذلك اهمية كبيرة في مناقشة تاثير الاصابه على ميكانيكية المشي.

وتستغرق لحظة اتصال كعب القدم بالارض حوالي 15 % من الزمن الكلي للخطوة، في حين ترتكز القدم ككل لزمن يصل الى 15-30% من زمن الخطوة، كما انه في حالة المشي العادي (1.50 م/ث) فأن زمن لحظة الدفع يصل الى 30% من الزمن الكلي.

وقد تستخدم هذه الازمنه في تشخيص الاسباب العضوية لاخطاء الاداء في كثير من الحالات. وتتناقص سرعة الجسم خلال مرحلة الارتكاز بصفة عامة ويحدث ذلك نتيجة لاصطدام كعب الرجل بالارض وتحميل الجسم عليها ثم تعود فتتزايد مرة اخرى مع بداية لحظة الدفع بالامشاط والاصابع.



تلخيص الاسس العلمية للمشي كحركه اساسيه

- بما ان حركة المشي تتم من تكرار لحركة وحيدة ، فأن ذلك يعني ان كل خطوة يتم فيها التغلب على القصور الذاتي للجسم في كل ارتكاز.

- تتناسب سرعة الخطوات مع مقدار الدفع تناسب طردي، كما تتناسب مع اتجاه تاثيرها

- يحدث فقدان ارداي للتوازن في كل خطوة واعادته مرة اخرى، حيث ان قدم الارتكاز تمثل قاعدة جديده للاتزان الذي فقد بالنسبة للقدم الاخرى

- يتناسب اتزان الجسم تناسب طردي مع مساحة قاعدة الارتكاز، وفي المشي تعتبر الحافة الخارجيه للقدمين هي العامل الاساسي في تحقيق التوازن .



- الركض:

تظهر بالركض مرحلتين اساسيتين هما الارتكاز والطيران، وتعتبر مرحلة الطيران هي المظهر الحركي الوحيد الذي يميز الركض عن المشي، ويمثل الارتكاز بالركض اهمية خاصه من حيث ما يحدثه من طيران كمطلب اساسي.

ويلجأ العداء الى دفع الارض مستخدما الحافة الخارجيه للقدم يليها امشاط القدم فالاصابع ، وهناك اسلوب اخر يعتمد على وضع القدم من خلال المنطقه الوسطى مباشرة ( باطن القدم) وغالبا مايستخدم هذا الاسلوب في الركض بسرعة متوسطه ومنخفضه.

وتصل اعلى قيمة للمركبه الرأسيه للقوى رد الفعل اثناء الارتكاز الى (3:2) اضعاف وزن الجسم عند اللحظة التي تصل الى (0.5 من زمن الارتكاز) ثم تعود مرة اخرى لترتفع في اللحظة اللاحقة وهي غالبا ماتكون اكبر من سابقتها عند تزايد سرعة الجسم.

ان زيادة سرعة الركض تزيد من قوى رد الفعل، حيث انه في حالة زيادة سرعة الركض من 3.5 م/ث الى 4.5 م/ث تزيد قيمة القوة الرأسيه من ضعفي وزن الجسم الى ثلاث اضعاف تقريبا ، اي ان زيادة شدة الركض تؤدي الى زيادة العبء الواقع على اجزاء ومفاصل الطرف السفلي.



- الضغط الناتج عن الارتداد:

للجسم قدرة في التعامل مع مايقع على انسجته من ضغوط خارجيه تفوق درجة احتماله، ولايوجد هناك تشابه بين رياضيين اثنين في التعامل مع ناتج رد الفعل اثناء اصطدام القدم بالارض وفي توزيعات القوة على المفاصل وقابلية انسجة هذه المفاصل للاصابة.

ان كلا من مقدار القوة واتجاهها والفرق بين مقادير القوة اللحظية خلال لحظات الارتكاز والمقدار الكلي للدفع تشكل موضوعات جديرة بالدراسة.



- حركات المرجحات:

تعتمد هذه الحركات على توفر قدر مناسب من القوة وتحمل القوة في عضلات الذراعين والكتفين (قوة نسبيه)، وكذلك اعتماد هذه الحركات في التعامل الصحيح مع التاثير الايجابي والسلبي لقوة الجذب.



1- يتحرك الجسم من وضع الثبات بفعل قوى خارجية (طاقة وضع) قبل ان تبدأ الجاذبيه في التاثير على حركته. وتعمل الجاذبيه دور القوة المحركة في لحظات نزول الجسم من اقصى مدى له وحتى الوضع العمودي، كما تعمل مقاومة لحركة الجسم من لحظة الوضع العمودي وهو في اتجاه الوصول الى نقطة البداية. ويجب ان يوضع فعل الجاذبية الارضية في الاعتبار، ففي اللحظة التي تكون الجاذبية مسئولة عن حركة الجسم للاسفل، فانها تكون مسئولة بشكل غير مباشر عن ايقاف حركته للاعلى وهذه المسئولية تتحدد في ضؤ ما يكتسبه الجسم من كمية حركه دورانية في نهاية النصف الاول من المرجحه.



2- يمكن زيادة مدى المرجحه بزيادة نصف قطر الدوران اثناء الهبوط وتقليله اثناء الصعود للاعلى والذي يعمل على الاقلال من عزم القصور الذاتي وبالتالي زيادة سرعته الزاوية.



3- في حالة مرجحة جسم الرياضي، قد يتقدم حزء من جسمه القريب من المحور عن الجزء الاخر ، فيؤدي ذلك الى زيادة مفاجئة في سرعة الاخيرة، فالفعل الاراديى الذي يلجأ اليه اللاعب في بعض الاحيان في نهاية المرجحه بزيادة سرعة الجزء القريب من المحور (الذراعين والجذع) يؤدي الى حركة سريعه في الطرف الاسفل، وهي اساس في العديد من المهارات الدورانية وخاصة نهاياتها.



4- تتعرض راحة اليد الى قوى احتكاك مما يؤدي الى نقص مستمر في طاقته الحركيه وتحويلها الى طاقه حرارية ، وهذه القوى تعمل على تقوية القبض وفقا لاتجاه المرجحه واضعافه، ويصل الشد الى ادنى قيمه له عند تغيير الدوران في منطقة اللاجذب.


- حركات الجسم بالهواء:

1- يتحدد مسار مركز ثقل الجسم في الهواء بزاوية وسرعة الانطلاق وقوة الجاذبية الارضية.

2- يعتمد زمن طيران الجسم على ارتفاع الانطلاق في الهواء والسرعه التي ينطلق بها.

3- تحدد كمية الحركة الدورانية لأي جسم لحظة انطلاقه، وتبقى ثابتة دون أي تغيير، حيث لايمكن زيادتها او تقليلها طالما الجسم بالهواء. الا انه يمكن تقليل سرعة الدوران بزيادة عزم القصور الذاتي للجسم وزيادة سرعة الدورانية بتقليل إنصاف الأقطار.

4- تبدأ معظم الحركات الدورانية قبل ترك الجسم سطح الاتصال، حيث يتم الدفع لامركزيا اثناء الارتقاء لاداء الدورانات الهوائية ، ويكون مركز ثقل الجسم امام او خلف نقطة الاتصال حسب اتجاه الدوران لتوفير مقدار من قوة الدوران (عزم الدوران).

5- عندما يكون الجسم في الهواء تؤدى حركات في اجزاء الجسم بشكل مضاد لحركات اجزاء اخرى ( فعل ورد فعل).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
epsMSILA
المدير العام
المدير العام


رقم العضوية : 0001
الولاية : المسيلة
ذكر
العمر : 31
عدد المساهمات : 463
نقاط : 1462
التقييم : 106

مُساهمةموضوع: رد: الأسس الحركية للمهارات   الأحد أبريل 13, 2014 1:16 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ostadh.riadah.org
 
الأسس الحركية للمهارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أستاذ التربية البدنية و الرياضية :: منتديات عامة و متنوعة :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى:  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
ما ينشر في المنتدى لا يعبر عن وجهة نظرنا بل يعبر عن وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات أستاذ التربية البدنية و الرياضية}
حقوق الطبع والنشر©2014