الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ضرورة الاحماء للرياضي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
epsMSILA
المدير العام
المدير العام
avatar

رقم العضوية : 0001
الولاية : المسيلة
ذكر
العمر : 31
عدد المساهمات : 463
نقاط : 1465
التقييم : 109

مُساهمةموضوع: ضرورة الاحماء للرياضي   الخميس مارس 27, 2014 3:24 pm

ضرورة الاحماء للرياضي:
أمام الطفرة الكبيرة من الإعجاز والتطور المذهل في مستويات الأداء البدني وتطور الأرقام القياسية التي نشاهدها اليوم والنابعة من استخدام العلم في الرياضة ،بدأت أنظار العلماء تتجه إلى الجسم البشرى لا يمكن أن يقوم بعمل أكبر ما لم يهيأ لذلك ،جعل طريق نوع خاص من التمرينات التمهيدية تسبق مباشرة الاشتراك في أي مسابقة من المسابقات ،ألا وهى عملية الإحماء والتهيئة للعمل.
واللاعب الذي لا يعطي تدريبات الإحماء الأهمية المطلوبة يلحق الضرر الكبير بجسده وإنجازاته الرياضية ،وقد يتعرض للإصابة المباشرة التي تترك أثرها .
تعريف الإحماء :
الإحماء هو مجموعه من التمرينات البدنية الحركية ( إعداد المفاصل – الجري الخفيف – تمرينات الإطالة – تمرينات الوثب ) المتدرجة الشدة التي يؤديها الرياضي بهدف إعداده وتهيئته ورفع كفاءته البدنية الحركية والوظيفية والنفسية والفنية لزيادة قدرته على الأداء بفاعليه في التدريب وتحقيق أفضل النتائج أثناء اشتراكه في المنافسات .
وتتم عمليه الإحماء قبل المنافسة أو قبل عمليه التدريب مباشره ولا يجب فيها الوصول بالمتسابق الي مرحله الإجهاد ويفضل في الإحماء ان يشتمل على درجه الحرارة ونفس الظروف الطبيعية تقريبا التي ستقام فيها المنافسة .
يشير عصام عبد الخالق إلى الإحماء على أنه عملية تهيئة للجسم للقيام بعمل أكبر تحميلاً عن طريق تمرينات تمهيدية تسبق الاشتراك فى التدريب أو المنافسة .
كما يشير مفتى إبراهيم أن المجهود الواقع على اللاعب وعضلاته عند القيام بالجهد البدني يتطلب استخدام كميات إضافية كبيرة من الأكسجين ويتم ذلك من خلال تنظيم عملية التنفس وزيادة سرعته وأيضاً زيادة سرعة الدورة الدموية وأيضاً سرعة عملية التمثيل الغذائية للجسم .
إن كل ما سبق يجب أن تتكيف له أجهزة الجسم المختلفة في ضوء الظروف الخارجية المحيطة التي تتصل بأداء اللاعب وهو ما يتطلب تدرج اللاعب في بذل الجهد والحركة حتى نصل للدرجة المطلوب تنفيذ الأداء بها وهو ما نقصده ( بالإحماء ) .
كما أشار وجدى الفاتح ومحمد لطفى أن كثير من خبراء التدريب الرياضى يروا أن للإحماء مسميات متعددة منها تمرينات الإطالة stretching ، فك العضلات loosening ، تهيئة العضلات shaping ، والتسخين worming-up وهذه التهيئة عبارة عن مجموعة من التمرينات البدنية لتحويل عضو أو أعضاء من الجسم لأقصى مدى حركي لها والثبات لفترة ، هذه التمرينات يجب أن تؤدى ببطء ولأقصى مدى حركي.
ضرورة الإحماء :
الجهد الكبير الذي يقع على عضلات اللاعب عند تنفيذ المجهود البدني يتطلب استخدام كمية إضافية من الأوكسجين , وهذا يأتي بتنظيم عملية التنفس وزيادة سرعته , وكذلك سرعة الدورة الدموية , إن زيادة الجهد البدني وحركات الجسم تسير جنباً الى جنب مع زيادة عملة التمثيل الغذائي للجسم , وتكيف أجهزة الجسم نفسها تبعاً للظروف الخارجية التي تتصل بحركات اللاعب ومجهوده .
ولذلك كان من الواجب أن يتدرج اللاعب في بذل الجهد والحركة حتى تتمكن أجهزة الجسم الداخلية بدورها من التدرج في أداء وظائفها لتساير جهد اللاعب وحركته , ولما كانت طاقة أجهزة الجسم في أداء وظائفها محدودة , فانه يجب أن لا تزيد الحركات والمجهود عن معدل هذه الطاقة حتى لا تحدث نتائج عكسية وأضرار صحية وبدنية ، ويجب إعداد هذه الأجهزة الإعداد الكافي بحيث يناسب مع المجهود البدني المنتظر أداؤه ، ويكون ذلك بالقيام ببعض التمرينات البدنية وتدريبات الجري المتدرجة في القوة قبل بدء المباريات ، وبذلك نصل الى زيادة سرعة التنفس وندخل بالتالي كمية من الأوكسجين في جسم اللاعب , لمساعدة العضلات وأجهزة الجسم في أداء وظيفتها , وهي تمنع إصابات الملاعب الشائعة .
أما إذا لم تعد أجهزة الجسم الإعداد الكافي لتقبل أقصى الجهد المنتظر أداءه , فيمكن أن تحدث إصابات الملاعب أو مظاهر التعب الأولى التي تسمى ( كرشة النفس ) ، وهذه الظاهرة يمكن أن تستمر مع اللاعب فلا يتمكن من أداء واجبه في الملعب الى أن تنتظم الأجهزة الداخلية وتعد لتقبل المجهود المطلوب أداؤه , ثم يصبح اللاعب مستعداً لتنفيذ واجباته .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ostadh.riadah.org
 
ضرورة الاحماء للرياضي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أستاذ التربية البدنية و الرياضية :: منتديات المذكرات و الدروس :: منتدى دعم معلوماتك-
انتقل الى:  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :
ما ينشر في المنتدى لا يعبر عن وجهة نظرنا بل يعبر عن وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات أستاذ التربية البدنية و الرياضية}
حقوق الطبع والنشر©2014